الأخبـار / تفاصيـل الخبـر

3.6.2022 ، خلال مشاركتها في مؤتمر ستوكهولم + 50 بالسويد / د. التميمي تطالب العالم مواجهة التحديات البيئية والاحتلال الاسرائيلي

السويد - طالبت رئيس سلطة جودة البيئة د. نسرين التميمي خلال مشاركتها في مؤتمر ستوكهولم + 50 المنعقد بالسويد ، ممثلة لدولة فلسطين العالم اجمع بالتكاتف والتكامل من أجل الوقوف بشكل جماعي أمام المخاطر والتحديات البيئية وحشد الموارد المالیة اللازمة وبناء القدرات للدول النامیة وإيجاد كافة السبل والوسائل للمضي قدما في تحقیق التنمیة المستدامة وحمایة مواردنا ومقدراتنا في سبیل المساھمة في حمایة الكوكب.


وحضر المؤتمر وفدا فلسطينيا ضم السفير رياض منصور مندوب دولة فلسطين الدائم في الأمم المتحدة وا. رولا محيسن سفيرة دولة فلسطين في السويد ومن سلطة جودة البيئة مدير عام السياسات والتخطيط م. زغلول سمحان ومدير عام المشاريع والعلاقات الدولية م. احمد أبو ظاهر.



وشددت د. التميمي في كلمتها بأن استمرار الاحتلال الإسرائيلي يفاقم من المھددات والمخاطر التي تواجه دولة فلسطين في تحقیق أهدافها البیئیة والنهوض بالواقع البیئي الفلسطیني وتنفیذ الخطط والسیاسات البیئیة.
وأشارت إلى إعاقة الاحتلال تحقيق الأهداف البيئية من خلال سیطرته على مصادر المیاه والموارد الطبیعیة لاسیما في المناطق المسماة ج، ومصادرة الأراضي وتجریفھا وإقامة المعسكرات والمستوطنات غیر الشرعیة ووضع الید على المحمیات الطبيعة وتھریب النفایات إلى أراضي دولة فلسطین وإقامة جدار الضم والتوسع العنصري وشن الحروب المتكررة على قطاع غزة ومنع إقامةالمرافق والبنیة التحتیة اللازمة لإدارة النفایات الصلبة والمياه العادمة وتوليد الطاقة المتجددة ومحطات تحلية المیاه واستخراج المياه الجوفية والوصول إلى حقوقنا في میاه نھر الأردن.
 

ودعت د. التميمي في كلمتها المجتمع الدولي بالعمل الجاد من أجل زوال الاحتلال الإسرائيلي وتمكین الفلسطینیین من الحصول على حریتھم وعلى حق تقریر المصیر وإقامة الدولة الفلسطینیة المستقلة وعاصمتھا القدس حیث لا تنمیة مع الاحتلال.
ويذكر بأن المؤتمر يعقد في ٢ و ٣ من هذا الشهر تحت شعار (ستوكهولم بعد ٥٠ عاما، عافية الكوكب من أجل ازدهار الجميع- مسؤوليتنا) بهدف العمل كنقطة انطلاق لتسريع تنفيذ عقد الأمم المتحدة للعمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويأتي بعد مرور ٥٠ عاما على العمل البيئي العالمي من خلال الاعتراف بأهمية التعددية في معالجة أزمة كوكب الأرض المتمثلة في المناخ والطبيعة والتلوث.