الموافقات البيئية

 

سياسة تقييم الأثر البيئي باللغة العربية

سياسة تقييم الأثر البيئي باللغة الإنجليزية

تهدف الموافقات البيئية إلى التأكد من تحقيق السلامة البيئية في المصانع و المشاريع الصناعية والتجارية وذلك من خلال المتابعة المستمرة بما يخص التزام هذه المنشآت بالشروط البيئية الخاصة بها والموضوعة من قبل الدائرة وكذلك الأنظمة الصادرة عن اللجنة المركزية لتنظيم وبناء المدن وذلك لأغراض منح الموافقات البيئية تحقيقا لمبدأ التنمية المستدامة.

نعني بالموافقة البيئية بأنها هي الموافقة المشروطة أو غير المشروطة الصادرة عن سلة جودة البيئة بعد استكمال كافة المتطلبات البيئية أو استكمال إجراءات التقييم البيئي المناسب للنشاط التطويري لغايات إصدار الترخيص عن الجهة المتخصصة بما لا يتعارض مع القوانين والأنظمة الأخرى.

وللحصول على الموافقة البيئية لأي مشروع فإنه لا بد أن يمر بالمراحل التالية:-

أولا: التقدم بطلب الموافقة البيئية لمشروع ما سواء من جهة رسمية ذات علاقة أم بشكل مباشر من صاحب المشروع.

ثانيا: الكشف البيئي الأولي, حيث يتم الكشف الميداني على موقع المشروع بعد تقديمه لطلب الموافقة البيئية, وذلك بهدف التأكد من المعلومات الواردة في طلب الموافقة وكذلك بهدف مطابقة معايير التنخيل البيئي على المشروع ومعرفة ما ينطبق منها على المشروع وما لا ينطبق.

يشمل الكشف البيئي الأولي ملء نموذج (الكشف البيئي الأولي).

ثالثا: التنخيل البيئي, وتعني العملية التي بموجبها يتم تحديد ما إذا كان سيطلب إجراء " تقييم بيئي أولي " أو" تقييم للأثر البيئي"  أو عدم الحاجة لأي منها  للنشاط التطويري المقترح.

المعايير البيئية التي بموجبها يتم تنخيل المشاريع المقترحة أو التوسعات للمشاريع القائمة واعتمادا على احتياجات خط استخدامات الأراضي هي:

رابعا: بعد مراجعة النماذج الخاصة بالمشروع (طلب الموافقة ونموذج الكشف البيئي الأولي)  يقوم المكتب الفرعي بإبداء الرأي فيه ومخاطبة الإدارة العامة لحماية البيئة برأيه سواء(موافقة مشروطة أو رفض أو استكمال إجراءات في حال كان يتطلب تقييم بيئي أولي أو تقييم أثر بيئي شامل ) وذلك خلال المدة المنصوص عليها في سياسة التقييم البيئي.

وتتم المخاطبة بوثيقة تسمى استمارة الموافقة البيئيةٍ، والموافقة البيئية هي وثيقة رسمية تصدر عن سلطة جودة البيئة تعبر عن الرأي الفني بخصوص إنشاء أو مزاولة أي نشاط يكون له أثر على البيئة.

خامسا: بعد رد الإدارة العامة لحماية البيئة على خطاب المكتب الفرعي, يقوم مدير المكتب الفرعي أو من ينوب عنه بإصدار قرار سلطة جودة البيئة بخصوص المشروع,سواء كانت موافقة مشروطة  أو رفض أو استكمال الإجراءات الخاصة في حال كان يتطلب المشروع دراسة تقييم أثر بيئي شامل أو دراسة تقييم بيئي أولي, حيث يتم تسليم صاحب العلاقة الشروط المرجعية لأعداد الدراسة.

في حال رفض المشروع يحق لمالك المشروع أن يتظلم ويتقدم بشكوى إلى سلطة جودة البيئة وسوف يقوم الوزير أو من ينوب عنه بالرد كتابة خلال أسبوع.

يتم الالتزام بكافة الشروط البيئية الواردة في قرار سلطة جودة البيئة لكل مشروع , ويتم التفتيش عليها للتأكد من مدى التزام المشروع بالقانون والشروط البيئية.

 

ويتابع العمل على الموافقات البيئية دائرة الموافقات البيئية التابعة للإدارة العامة لحماية البيئة.